الاثنين، 1 أكتوبر 2012

انا عندي سؤال؟            *ابحثي في محركات البحث حول أنواع الحقائب التعليمية وأهميتها?

هناك 50 تعليقًا:

  1. الردود
    1. أهمية الحقائب التعليمية

      تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :

      1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .

      2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .

      3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .

      4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .

      5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .




      أنواع الحقائب التعليمية

      1- حقائب النشاط التعليمية .

      2- حقائب التعلم الفردي .

      3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .

      4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .

      5- الحقائب أو الرزم التعليمية .

      6- الحقائب المحورية .

      7- حقائب المطبوعات الدراسية .

      8- الحقائب المرجعية .



      أفنان الصانع

      حذف
  2. تعريف الحقيبة التعليمية
    الحقيبة التعليمية عبارة عن مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد والوسائل التعليمية التي تخدم مجموعة متماثلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية ، يتم حفظها بشكل آمن ومناسب داخل حقيبة سهلة الحمل والنقل ما أمكن ، بحيث يتم تصنيفها بداخلها بشكل يمكن الوصول إلى أي قطعة بيسر وسهولة .

    الهدف من الحقيبة التعليمية :
    تهدف عملية إنتاج الحقائب التعليمية التعلمية إلى توفير وسيلة تعليمية تخدم المنهاج الدراسي ، وتساهم في تطوير العملية التربوية ، ويمكن توظيفها والاستفادة منها بيسر وسهولة ، شريطة أن تكون سهلة الحمل والنقل ، وآمنة عند استخدامها .
    مبررات انتاج الحقائب التعليمية :
    1. تقليل الضغط على المختبر المدرسي والمكتبة المدرسية وغرفة التقنيات .
    2. سهولة الوصول إلى الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية التي تخدم عدد من الأنشطة المتماثلة في موضوعها ( كالضوء مثلا ) .


    أنواع الحقائب التعليمية
    1- حقائب النشاط التعليمية .
    2- حقائب التعلم الفردي .
    3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .
    4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .
    5- الحقائب أو الرزم التعليمية .
    6- الحقائب المحورية .
    7- حقائب المطبوعات الدراسية .
    8- الحقائب المرجعية .

    أهمية الحقائب التعليمية
    تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :
    1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .
    2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .
    3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .
    4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .
    5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .

    ابتسام عبدالرحمن عسيري

    ردحذف
  3. أنواع الحقائب التعليمية:

    1- حقائب النشاط التعليمية .
    2- حقائب التعلم الفردي.
    3-الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .
    4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .
    5- الحقائب أو الرزم التعليمية .
    6- الحقائب المحورية .
    7- حقائب المطبوعات الدراسية .
    8- الحقائب المرجعية .


    أهمية الحقيبه التعليمية:
    للحقيبة التعليمية أهمية كبرى فى العملية التعليمية والتعلمية ، وذلك للأسباب التالية :
    1) انها تفسح المجال أمام المتعلمين لكى يختاروا بحرية من النشاطات المختلفة التى ينبغى القيام بها .
    2) انها تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشيط بين المتعلمين والمعلم .
    3) انها تشجع على تنمية صفتى تحمل المسئولية وصنع القرارات لدى المتعلمين .
    4) انها طريقة يمكن تطبيقها فى مختلف ميادين المنهج المدرسي ، وتعمل على تحقيق الأهداف التربوية لهذه الميادين من جهة ، وتتمشى فى الوقت نفسه مع ظروف وحاجات المدرسة والمجتمع المحلى من جهة ثانية .
    5) انها طريقة يجد فيها المعلمون والمتعلمون مجالا للترفيه والخبرة التربوية المفيدة .


    روان القحطاني

    ردحذف
  4. تعريف الحقيبة التعليمية

    الحقيبة التعليمية عبارة عن : مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد والوسائل التعليمية التي تخدم مجموعة متماثلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية ، يتم حفظها بشكل آمن ومناسب داخل حقيبة سهلة الحمل والنقل ما أمكن ، بحيث يتم تصنيفها بداخلها بشكل يمكن الوصول إلى أي قطعة بيسر وسهولة .

    الهدف من الحقيبة التعليمية :

    تهدف عملية إنتاج الحقائب التعليمية التعلمية إلى توفير وسيلة تعليمية تخدم المنهاج الدراسي ، وتساهم في تطوير العملية التربوية ، ويمكن توظيفها والاستفادة منها بيسر وسهولة ، شريطة أن تكون سهلة الحمل والنقل ، وآمنة عند استخدامها .

    مبررات انتاج الحقائب التعليمية :

    · تقليل الضغط على المختبر المدرسي والمكتبة المدرسية وغرفة التقنيات .

    · سهولة الوصول إلى الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية التي تخدم عدد من الأنشطة المتماثلة في موضوعها ( كالضوء مثلا ) .




    المراحل التي مرت بها الحقيبة التعليمية

    - المرحلة الأولى : صناديق الاستكشاف ( Discovery Boxes ( :

    عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية تخدم موضوعا معينا أو فكرة تتمركز جميع محتويات الصندوق حولها .

    محتوياتها : كتيب التعليمات ، خرائط تحليلية تبين أسهل وأفضل الأساليب الممكن إتباعها لتحقيق الأهداف المنشودة .

    - المرحلة الثانية : وحدات التقابل ( Match Units ) :

    عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية متنوعة الاستخدامات ومتعددة الأهداف مثل : الصور والأفلام الثابتة والمتحركة ، الأشرطة السمعية ، والألعاب التربوية المسلية ، والنماذج والمواد الأولية ، .. الخ .

    - وحدات التقابل المصغرة (Match Units Mini ) :

    استهدفت التركيز على جزء واحد من أجزاء وحدة التقابل الرئيسية .

    -لحقائب التعليمية ( Instruction Packages ) :

    تمثل نمطا من أنماط التعلم الفردي أو ما يعرف ب ( تفريد التعليم ) ، وهي عبارة عن نظام متكامل للتعلم الذاتي ، يتم التركيز فيه على المتعلم ، ومراعاة الفروق الفردية ، والتركيز على الأهداف التعليمية والسلوكية والاختبارات ، وتطبيق وسائل متنوعة يختار منها الطالب ما يكون نشطا وفعالا خلال عملية التعلم .


    همية الحقائب التعليمية

    تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :

    1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .

    2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .

    3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .

    4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .

    5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .




    أنواع الحقائب التعليمية



    1- حقائب النشاط التعليمية .

    2- حقائب التعلم الفردي .

    3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .

    4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .

    5- الحقائب أو الرزم التعليمية .

    6- الحقائب المحورية .

    7- حقائب المطبوعات الدراسية .


    موضي العتيبي ..

    ردحذف
  5. الحل : انواعها / 1- حقائب النشاط التتعليميه. 2- حقائب التعلم الفردي. 3- الاطقم متعدده الوسائط (الوسائل). 4- المجمعات التعليميه او الوحدات التعليميه النسقيه.
    5- الحقائب او ارزم التعليميه. 6- الحقائب المحوريه. 7- حقائب المطبوعات الدراسيه. 8- الحقائب المرجعيه.

    أهمية الحقيبة التعليمية :
    يقول المؤلف :” للحقيبة التعليمية أهمية كبرى في العملية التعليمية والتعلمية ، وذلك للأسباب التالية :
    1- إنها تفسح المجال أمام التلاميذ لكي يختاروا بحرية من النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها.
    2- إنها تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بن الطالب والمعلم .
    3- إنها تشجع على تنمية صفتي تحمل المسئولية وصنع القرارات لدى التلاميذ.
    4- إنها طريقة يمكن تطبيقها في مختلف ميادين المنهج المدرسي، وتعمل على تحقيق الأهداف التربوية لهذه الميادين من جهة ، وتتمشى في الوقت نفسه مع ظروف وحاجات المدرسة والمجتمع المحلي من جهة ثانية .
    5- إنها طريقة يجد فيها المعلمون والطلاب مجالا للترفيه والخبرة التربوية المفيدة.


    Ah ')

    ردحذف
  6. ابتسام روان موضي شكرا لكن تدوين مميز

    ردحذف
  7. عزيزاتي مجموعه معلمات المستقبل تدوين رائع واجابه مميزه لكن من صاحبة التدوين الاخير عن الحقيبه التعليميه ارجوا كتابة الاسم

    ردحذف
  8. الحل : انواعها
    1- حقائب النشاط التتعليميه.
    2- حقائب التعلم الفردي.
    3- الاطقم متعدده الوسائط (الوسائل).
    4- المجمعات التعليميه او الوحدات التعليميه النسقيه.
    5-الحقائب او ارزم التعليميه.
    6- الحقائب المحوريه.
    7- حقائب المطبوعات الدراسيه.
    8- الحقائب المرجعيه.

    أهمية الحقيبة التعليمية :
    يقول المؤلف :” للحقيبة التعليمية أهمية كبرى في العملية التعليمية والتعلمية ، وذلك للأسباب التالية :
    1- إنها تفسح المجال أمام التلاميذ لكي يختاروا بحرية من النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها.
    2- إنها تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بن الطالب والمعلم .
    3- إنها تشجع على تنمية صفتي تحمل المسئولية وصنع القرارات لدى التلاميذ.
    4- إنها طريقة يمكن تطبيقها في مختلف ميادين المنهج المدرسي، وتعمل على تحقيق الأهداف التربوية لهذه الميادين من جهة ، وتتمشى في الوقت نفسه مع ظروف وحاجات المدرسة والمجتمع المحلي من جهة ثانية .
    5- إنها طريقة يجد فيها المعلمون والطلاب مجالا للترفيه والخبرة التربوية المفيدة.

    *اماني العتيبي

    ردحذف
  9. السلام عليكم ،،،،،
    دكتوره اجابتي على سؤالك في مدونتي هل يجب ان اكتب في مدونتك ،،،،،
    نورة القحطاني

    ردحذف
  10. *اهمية الحقائب التعليميه :

    1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .
    2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .
    3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .
    4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .
    5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .




    أنواع الحقائب التعليمية

    - حقائب النشاط التعليمية .
    - حقائب التعلم الفردي .
    - الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .
    - المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .
    - الحقائب أو الرزم التعليمية .
    - الحقائب المحورية .
    - حقائب المطبوعات الدراسية .
    - الحقائب المرجعية .


    روان سلمان الحكير

    ردحذف
  11. أنواع الحقائب التعليمية1- حقائب النشاط التعليمية .2- حقائب التعلم الفردي .3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .5- الحقائب أو الرزم التعليمية .6- الحقائب المحورية .7- حقائب المطبوعات الدراسية .8- الحقائب المرجعية . 

    همية الحقائب التعليمية  تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :1-  فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .2-   تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .3-   تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .4-   يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .5-   يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .




    نوره الرميح

    ردحذف
  12. الحل /
    انواعها : أنواع الحقائب التعليمية

    1- حقائب النشاط التعليمية .
    2- حقائب التعلم الفردي .
    3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .
    4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .
    5- الحقائب أو الرزم التعليمية .
    6- الحقائب المحورية .
    7- حقائب المطبوعات الدراسية .
    8- الحقائب المرجعية

    اهميتها :
    تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :
    1-فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .
    2-تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .
    3-تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .
    4-يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .
    5-يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .



    شيخه الجربوع

    ردحذف
  13. أنواع الحقائب التعليمية

    1- حقائب النشاط التعليمية .

    2- حقائب التعلم الفردي .

    3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .

    4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .

    5- الحقائب أو الرزم التعليمية .

    6- الحقائب المحورية .

    7- حقائب المطبوعات الدراسية .

    8- الحقائب المرجعية .




    أهمية الحقائب التعليمية

    تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :

    1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .

    2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .

    3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .

    4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .

    5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .

    ردحذف
  14. أنواع الحقائب التعليمية:
    § حسب موضوعها: تعليمية أو تدريبية
    § حسب مستخدمها: المعلم أو المتعلم
    أهمية الحقائب التعليمية

    تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .

    5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة




    الفوائد التربوية التي تتحقق من استخدام الحقائب التعليمية

    1- تحقيق أهداف تعليمية محددة مسبقا ومخططة بعناية .

    2- السير بالبرنامج حسب مستوى وسرعة المتعلم .

    3- تجنب التلاميذ الضعاف من الشعور بالنقص .

    4- تجنب التلاميذ الشعور بالخوف من الفشل .

    5- تحقق مبدأ التعاون بين المعلم والمتعلم .

    6- تعود التلاميذ على تحمل المسؤولية وتقديم المساعدة والتوجيه .

    7- تحقق مبدأ التعزيز بشكل مستمر ، وذلك عن طريق تزويد التلميذ بتغذية راجعة من خلال المعرفة الفورية لنتائج التعلم .

    نوره القحطاني

    ردحذف
  15. أنواع الحقائب التعليمية1- حقائب النشاط التعليمية .2- حقائب التعلم الفردي .3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .5- الحقائب أو الرزم التعليمية .6- الحقائب المحورية .7- حقائب المطبوعات الدراسية .8- الحقائب المرجعية .

    همية الحقائب التعليمية تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .
    حنان المطيري

    ردحذف
  16. الحقيبة التعليمية عبارة عن
    : مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد والوسائل التعليمية التي تخدم مجموعة متماثلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية ، يتم حفظها بشكل آمن ومناسب داخل حقيبة سهلة الحمل والنقل ما أمكن ، بحيث يتم تصنيفها بداخلها بشكل يمكن الوصول إلى أي قطعة بيسر وسهولة .
    الهدف من الحقيبة التعليمية :
    تهدف عملية إنتاج الحقائب التعليمية التعلمية إلى توفير وسيلة تعليمية تخدم المنهاج الدراسي ، وتساهم في تطوير العملية التربوية ، ويمكن توظيفها والاستفادة منها بيسر وسهولة ، شريطة أن تكون سهلة الحمل والنقل ، وآمنة عند استخدامها .
    مبررات انتاج الحقائب التعليمية :
    • تقليل الضغط على المختبر المدرسي والمكتبة المدرسية وغرفة التقنيات .
    • سهولة الوصول إلى الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية التي تخدم عدد من الأنشطة المتماثلة في موضوعها
    أهمية الحقائب التعليمية

    تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :

    1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .

    2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .

    3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .

    4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .

    5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة



    أنواع الحقائب التعليمية

    1- حقائب النشاط التعليمية .

    2- حقائب التعلم الفردي .

    3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .

    4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .

    5- الحقائب أو الرزم التعليمية .

    6- الحقائب المحورية .

    7- حقائب المطبوعات الدراسية .

    8- الحقائب المرجعية .



    فاطمه المطيري

    ردحذف
  17. شكرا لك فاطمه رائعه

    ردحذف
  18. أنواع الحقائب التعليمية

    1- حقائب النشاط التعليمية .

    2- حقائب التعلم الفردي .

    3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) . أثير محمد الدوسري 1r2

    4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .

    5- الحقائب أو الرزم التعليمية .

    6- الحقائب المحورية .

    7- حقائب المطبوعات الدراسية .

    8- الحقائب المرجعية .

    ردحذف
  19. أنواع الحقائب التعليمية :

    1- حقائب النشاط التعليمية .
    2- حقائب التعلم الفردي.
    3-الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .
    4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .
    5- الحقائب أو الرزم التعليمية .
    6- الحقائب المحورية .
    7- حقائب المطبوعات الدراسية .
    8- الحقائب المرجعية .




    للحقيبة التعليمية أهمية كبرى فى العملية التعليمية والتعلمية ، وذلك للأسباب التالية :

    1)انها تفسح المجال أمام المتعلمين لكى يختاروا بحرية من النشاطات المختلفة التى ينبغى القيام بها .
    2)انها تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشيط بين المتعلمين والمعلم .
    3)انها تشجع على تنمية صفتى تحمل المسئولية وصنع القرارات لدى المتعلمين .
    4)انها طريقة يمكن تطبيقها فى مختلف ميادين المنهج المدرسي ، وتعمل على تحقيق الأهداف التربوية لهذه الميادين من جهة ، وتتمشى فى الوقت نفسه مع ظروف وحاجات المدرسة والمجتمع المحلى من جهة ثانية .

    #هند القحطاني#

    ردحذف
  20. أنواع الحقائب التعليمية
    1- حقائب النشاط التعليمية .
    2- حقائب التعلم الفردي .
    3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .
    4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .
    5- الحقائب أو الرزم التعليمية .
    6- الحقائب المحورية .
    7- حقائب المطبوعات الدراسية .
    8- الحقائب المرجعية .

    (هيفاء)

    ردحذف
  21. أهمية الحقائب التعليمية

    تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :

    1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .

    2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .

    3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .

    4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .

    5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .




    أنواع الحقائب التعليمية

    1- حقائب النشاط التعليمية .

    2- حقائب التعلم الفردي .

    3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .

    4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .

    5- الحقائب أو الرزم التعليمية .

    6- الحقائب المحورية .

    7- حقائب المطبوعات الدراسية .

    8- الحقائب المرجعية .



    {عفاف عبدالله الحربي>

    ردحذف
  22. أنواع الحقائب التعليمية

    1- حقائب النشاط التعليمية .
    2- حقائب التعلم الفردي.
    3- الحقائب المحورية .
    4- حقائب المطبوعات الدراسية .

    _

    أهمية الحقائب التعليمية

    - فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .

    2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .

    3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .

    4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .

    5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة

    _

    اهداف الحقائب التعليميه


    1 – تحقيق أهداف تعليمية محددة مسبقة ومخططة بعناية
    2 – البدء بالبرنامج بحسب مستوى وسرعة تعلمه .
    3 – تجنب التلاميذ ضعاف المستوى الشعور بالتقصير .
    4 – تتطلب استخدام التشخيصالفردي وتحديد اهتمامات كل منهم وقدراتهم .
    5 – تبعد التلاميذ من الشعور بالخوفمن الفشل .
    6 – تحقيق مبدأ التعاون بين المعلم و المتعلم وتعلم التلاميذ تحمل المسؤولية


    العنود الجديد

    ردحذف
  23. ......


    أنواع الحقائب التعليمية:
    1) حقائب النشاطات التعليمية
    2) حقائب التعلم الفردي
    3) الحقائب المركزة (المحورية )
    4) حقائب المطبوعات الدراسية
    5) الحقائب المرجعية
    6) الحقائب المسعفردية
    7) الحقائب المتعددة الوسائل


    اهميتها:
    1- تحقيق أهداف تعليمية محددة مسبقة ومخططة بعناية

    2-البدء بالبرنامج بحسب مستوى وسرعة تعلمه
    3-تجنب التلاميذ ضعاف المستوى الشعور بالتقصير
    4-تتطلب استخدام التشخيص الفردي وتحديد اهتمامات كل منهم وقدراتهم
    5-تبعد التلاميذ من الشعور بالخوف من الفشل

    6-تحقيق مبدأ التعاون بين المعلم و المتعلم وتعلم التلاميذ تحمل المسؤولية
    7-تساعد التلاميذ على أعادة النظر بعناية ودقة في الخطة التعليمية وتعديلها بشكل يساعده على تحقيق أهداف تعلمه
    8-تزويد التلاميذ بالتغذية الراجعة من خلال المعرفة الفورية بنتائج التعلم وبذلك يتحقق مبدأ التعزيز بشكل مستمر
    9-تحقيق مبدأ التعاون بين التلاميذ في حالة عمله بشكل مجموعات أو في المشروعات المشتركة :)

    ..................
    . لطيفه القحطاني .
    . DR1 .
    ..................

    ردحذف
  24. تعريف الحقيبة التعليمية

    الحقيبة التعليمية عبارة عن : مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد والوسائل التعليمية التي تخدم مجموعة متماثلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية ، يتم حفظها بشكل آمن ومناسب داخل حقيبة سهلة الحمل والنقل ما أمكن ، بحيث يتم تصنيفها بداخلها بشكل يمكن الوصول إلى أي قطعة بيسر وسهولة .




    أهمية الحقائب التعليمية

    تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :

    1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .

    2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .

    3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .

    4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .

    5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .




    أنواع الحقائب التعليمية

    1- حقائب النشاط التعليمية .

    2- حقائب التعلم الفردي .

    3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .

    4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .

    5- الحقائب أو الرزم التعليمية .

    6- الحقائب المحورية .

    7- حقائب المطبوعات الدراسية .

    8- الحقائب المرجعية .




    الأسس التربوية للحقيبة التعليمية

    ينبغي مراعاة الأسس التربوية التالية عند إعداد الحقيبة التعليمية ، وذلك لتحقيق أعلى فاعلية وبأقل جهد لعملية التعلم والتعليم ، ومن هذه الأسس :

    - استخدام الأسلوب المنهجي : من خلال تحديد الأهداف ، واختيار المادة التعليمية ، إعداد خطة العمل ، رسم مسارات التقويم .

    - تنوع الخبرات : ويشمل تنوع مجالات الخبرة للمتعلم كالخبرات الحسية ، والخبرات المجردة ، وممارسات عملية ، ويهدف ذلك إلى إشراك أكثر من حاسة واحدة في التعلم مما يؤدي إلى تكامل الخبرة .

    - تعدد الوسائل : يهدف إلى توفير أكثر من وسيلة تعليمية بهدف استخدام أنسب الوسائل لتحقيق كل هدف من الأهداف التعليمية الخاصة بموضوع الحقيبة ، وسوف يؤدي ذلك إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من المدركات الحسية التي تلائم كل متعلم .

    - تحقيق مبدأ التعلم الهادف : إن تحديد الأهداف يسهل عملية اختيار وسائل التعليم الملائمة ونوع الخبرة المناسبة ، كما ويجدد مستويات الأداء المطلوب

    - الإيجابية والنشاط في التعلم : إن وضوح الأهداف يوضح للمتعلم طريقة التعامل مع المواد التعليمية ، وهذا يؤدي إلى التفاعل الإيجابي مع المعرفة والمعطيات المتاحة في مجال التعلم ، وهذا ما يعرف بالتعلم عن طريق العمل .

    - سهولة التداول : وهذا يتطلب حفظ المواد التعليمية في حقيبة مناسبة بترتيب وتنظيم يسمح بسهولة الحصول على المادة المطلوبة ، وحفظها بعد الإنتهاء من استخدامها .

    - تنوع أنماط التعليم : إن تعدد المواد التعليمية وتنوعها يجعل من السهولة اتباع أساليب مختلفة لاستخدام الحقيبة التعليمية ، ومن أنماط التعليم

    أ‌- لتدريس للمجاميع الكبيرة .

    ب‌- التدريس للمجاميع المتوسطة .

    ت‌- التعليم الفردي .


    ساره المسفر 1r8

    ردحذف
  25. أنواع الحقائب التعليمية:
    • حسب موضوعها: تعليمية أو تدريبية
    • حسب مستخدمها: المعلم أو المتعلم
    أهمية الحقائب التعليمية
    تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :
    1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .
    2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .
    3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .
    4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .
    5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة
    الفوائد التربوية التي تتحقق من استخدام الحقائب التعليمية
    1- تحقيق أهداف تعليمية محددة مسبقا ومخططة بعناية .
    2- السير بالبرنامج حسب مستوى وسرعة المتعلم .
    3- تجنب التلاميذ الضعاف من الشعور بالنقص .
    4- تجنب التلاميذ الشعور بالخوف من الفشل .
    5- تحقق مبدأ التعاون بين المعلم والمتعلم .
    6- تعود التلاميذ على تحمل المسؤولية وتقديم المساعدة والتوجيه .
    7- تحقق مبدأ التعزيز بشكل مستمر ، وذلك عن طريق تزويد التلميذ بتغذية راجعة من خلال المعرفة الفورية لنتائج التعلم .
    حنان القحطاني dr1

    ردحذف
  26. أولا: مفهوم الحقيبة التعليمية:
    هناك عدة تعريفات للحقيبة التعليمية سنقتصر هنا على تعريف الطوبجي وهو: ( هي بناء متكامل لمجموعة من المكونات الازمة لتقديم وحدة تعليمية , حيث أنها تحتوي على مجموعة من الوسائل التعليمية محاولة تحقيق التعلم الذاتي وتتيح فرص التعلم الفردي)

    ثانيا: سمات الحقيبة التعليمية:
    1- مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين.
    2-إعطاء المتعلم اهتماما كبيرا , لأن الحقيبة التعليمية عبارة عن برنامج للتعلم الذاتي تنقل محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم وتدوره ودور المعلم.
    3-الاهتمام بالاهداف ثم بالانشطة0
    4-التوجيه الذاتي :وذالك من خلال احتواء الحقيبة التعليمية على إرشادات وتعليمات للطالب تساعده في تحقيق أهدافه.
    5- تتيح للطالب فرصة التدريب الكافي من لممارسة مهارة أو مبدأ أو قاعدة وتطبيقها في مواقف تعليمية مختلفة, كما تؤكد مبدأ عدم انتقال المتعلم من جزء من المادة الى الجزء الذي يليه إلا بعد إتقان الجزء الأول .
    6-الفئة المستهدفة: تصمم كل حقيبة حسب خصائص المتعلمينوحاجاتهم وقدراتهم وذلك من خلال تعدد مستوياتهابالنسبة للمحتوى أو البدائل والأنشطة التعليمية.
    7- التقويم: وذلك بأن يعرف المتعلم بصورة جيدة الأسلوب والطريقة المستخدمة في تقويم تحصيله وتعلمه, والتقويم يتخذ أشكالا مختلفة منها اختبار ذاتي أو قبليأو بعدي حيث تغطي فقرات الاختبار الأهداف المحددة .
    8- التوجيه الشخصي للمتعلم : وذلك بأن تتيح له الغ\عمل حسب سرعته, وذلك أن الحقيبة التعليمية لا تؤكد على مقارنة المتعلم بغيره,بل يقيم المتعلم في حدود الأهداف التي يمكن تحقيقها وما استطاع إنجازه.
    9- تعدد الأساليب: حيث تحرص كل حقيبة على تقديم أساليب متنوعة للمتعلم, حيث تتيح للطلب التعلم في مجموعة صغيرة أو كبيرة على شكل انفرادي.
    10- سهولة الاستخدام والتداول: إذ يمكن استخدامها في المدرسة أو في المركز التعليمي أو في البيت أو أي مكان ييسر فرصة للتعلم الذاتي.
    11-قابليتها للتطوير: باعتبارها مرنةتستهدف فئة تخضع اللتقويم والتعديل باستمرار بعد عملية التصميم فهي تختلف عن الكتاب المقرر.
    12- إن دور المتعلم يتخلل كل مكونات الحقيبة وهو بذلك يشكل ركنا أساسيا لا غنى عنه لنجاح أسلوب التعلم الذاتي, وهو دور يختلف عن الدور التقليدي للمعلم فهو هنا مخطط ومشخص وموجه ومقومولعملية التعليم والتعلم.
    ثالثا: عناصر الحقيبة التعليمية:
    1-صفحة العنوان: يعكس الفكرة الأساسية للوحدة المراد تعلمها.
    2- الفكرة العامة: تهدف إلى إعطاء فكرة موجزة عن محتوى الحقيبة وأهمية هذه الدراسة ومدى ارتباطها بالمضوعات الأخرى التي تعلمها الطالب.
    3- الأهداف: يحتوي هذا الجزء على مجموعة من الأهداف السلوكية التي تصف بصورة واضحة السلوك النهائي المتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسة الحقيبة.
    4- الاختبار القبلي: تحديد ما إذا كان المتعلم يحتاج لدراسة الوحدة أم لا, كذلك يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة الحقيبة, فقد يبدأ الدراسة من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث.
    5- الأنشطة والبدائل: ويعتبر هذا العنصر قلب الحقيبة التعليمية حيث أن الهدف الأساسي للحقيبة هو المساعدة على تفريد التعلم, ومن ثم ينبغي أن تشتمل الحقيبة التعليمية على مجموعة من الأنشطة والبدائل التي تتيح للمتعلم فرصة اختيار ما يناسب نمط تعلممه تبعا لخصائصه الفردية, كما تتيح له فرصة الاختيار بين العديد من المصادر والوسائل التعليمية.
    ويقصد بتنوع البدائل ما يلي:
    تعدد الوسائل: كأن تحتوي على بدائل متنوعة( كتاب,شفافيات, مواد مبرمجة فيلم شرائح....)
    تعدد الأسايب: كأن يتم التعلم في جماعات صغيرة أو كبيرة , أو بالأسلوب الفردي.
    تعدد الأنشطة: مثل إجراء التجارب, الملاحظة , المشاهدة, إجراء البحوث, القراءة.
    6- التقويم: يتكون البرنامج التقويمي في الحقائب التعليمية من:
    الاختبارات القبليةـ اختبار التقويم الذاتي ـ الاختبارات النهائية.
    7- دليل الإجابات الصحيحة: عادة ما توجد الإجابات الصحيحة للاختبارات التقويمية في نهاية الحقيبة.
    عبير المطيري dr1

    ردحذف
  27. أنواع الحقائب التعليمية:
    • حسب موضوعها: تعليمية أو تدريبية
    • حسب مستخدمها: المعلم أو المتعلم
    أهمية الحقائب التعليمية
    تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :
    1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .
    2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .
    3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .
    4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .
    5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة
    الفوائد التربوية التي تتحقق من استخدام الحقائب التعليمية
    1- تحقيق أهداف تعليمية محددة مسبقا ومخططة بعناية .
    2- السير بالبرنامج حسب مستوى وسرعة المتعلم .
    3- تجنب التلاميذ الضعاف من الشعور بالنقص .
    4- تجنب التلاميذ الشعور بالخوف من الفشل .
    5- تحقق مبدأ التعاون بين المعلم والمتعلم .
    6- تعود التلاميذ على تحمل المسؤولية وتقديم المساعدة والتوجيه .
    7- تحقق مبدأ التعزيز بشكل مستمر ، وذلك عن طريق تزويد التلميذ بتغذية راجعة من خلال المعرفة الفورية لنتائج التعلم .
    حنان القحطاني dr1

    ردحذف
  28. أولا: مفهوم الحقيبة التعليمية:
    هناك عدة تعريفات للحقيبة التعليمية سنقتصر هنا على تعريف الطوبجي وهو: ( هي بناء متكامل لمجموعة من المكونات الازمة لتقديم وحدة تعليمية , حيث أنها تحتوي على مجموعة من الوسائل التعليمية محاولة تحقيق التعلم الذاتي وتتيح فرص التعلم الفردي)

    ثانيا: سمات الحقيبة التعليمية:
    1- مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين.
    2-إعطاء المتعلم اهتماما كبيرا , لأن الحقيبة التعليمية عبارة عن برنامج للتعلم الذاتي تنقل محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم وتدوره ودور المعلم.
    3-الاهتمام بالاهداف ثم بالانشطة0
    4-التوجيه الذاتي :وذالك من خلال احتواء الحقيبة التعليمية على إرشادات وتعليمات للطالب تساعده في تحقيق أهدافه.
    5- تتيح للطالب فرصة التدريب الكافي من لممارسة مهارة أو مبدأ أو قاعدة وتطبيقها في مواقف تعليمية مختلفة, كما تؤكد مبدأ عدم انتقال المتعلم من جزء من المادة الى الجزء الذي يليه إلا بعد إتقان الجزء الأول .
    6-الفئة المستهدفة: تصمم كل حقيبة حسب خصائص المتعلمينوحاجاتهم وقدراتهم وذلك من خلال تعدد مستوياتهابالنسبة للمحتوى أو البدائل والأنشطة التعليمية.
    7- التقويم: وذلك بأن يعرف المتعلم بصورة جيدة الأسلوب والطريقة المستخدمة في تقويم تحصيله وتعلمه, والتقويم يتخذ أشكالا مختلفة منها اختبار ذاتي أو قبليأو بعدي حيث تغطي فقرات الاختبار الأهداف المحددة .
    8- التوجيه الشخصي للمتعلم : وذلك بأن تتيح له الغ\عمل حسب سرعته, وذلك أن الحقيبة التعليمية لا تؤكد على مقارنة المتعلم بغيره,بل يقيم المتعلم في حدود الأهداف التي يمكن تحقيقها وما استطاع إنجازه.
    9- تعدد الأساليب: حيث تحرص كل حقيبة على تقديم أساليب متنوعة للمتعلم, حيث تتيح للطلب التعلم في مجموعة صغيرة أو كبيرة على شكل انفرادي.
    10- سهولة الاستخدام والتداول: إذ يمكن استخدامها في المدرسة أو في المركز التعليمي أو في البيت أو أي مكان ييسر فرصة للتعلم الذاتي.
    11-قابليتها للتطوير: باعتبارها مرنةتستهدف فئة تخضع اللتقويم والتعديل باستمرار بعد عملية التصميم فهي تختلف عن الكتاب المقرر.
    12- إن دور المتعلم يتخلل كل مكونات الحقيبة وهو بذلك يشكل ركنا أساسيا لا غنى عنه لنجاح أسلوب التعلم الذاتي, وهو دور يختلف عن الدور التقليدي للمعلم فهو هنا مخطط ومشخص وموجه ومقومولعملية التعليم والتعلم.
    ثالثا: عناصر الحقيبة التعليمية:
    1-صفحة العنوان: يعكس الفكرة الأساسية للوحدة المراد تعلمها.
    2- الفكرة العامة: تهدف إلى إعطاء فكرة موجزة عن محتوى الحقيبة وأهمية هذه الدراسة ومدى ارتباطها بالمضوعات الأخرى التي تعلمها الطالب.
    3- الأهداف: يحتوي هذا الجزء على مجموعة من الأهداف السلوكية التي تصف بصورة واضحة السلوك النهائي المتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسة الحقيبة.
    4- الاختبار القبلي: تحديد ما إذا كان المتعلم يحتاج لدراسة الوحدة أم لا, كذلك يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة الحقيبة, فقد يبدأ الدراسة من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث.
    5- الأنشطة والبدائل: ويعتبر هذا العنصر قلب الحقيبة التعليمية حيث أن الهدف الأساسي للحقيبة هو المساعدة على تفريد التعلم, ومن ثم ينبغي أن تشتمل الحقيبة التعليمية على مجموعة من الأنشطة والبدائل التي تتيح للمتعلم فرصة اختيار ما يناسب نمط تعلممه تبعا لخصائصه الفردية, كما تتيح له فرصة الاختيار بين العديد من المصادر والوسائل التعليمية.
    ويقصد بتنوع البدائل ما يلي:
    تعدد الوسائل: كأن تحتوي على بدائل متنوعة( كتاب,شفافيات, مواد مبرمجة فيلم شرائح....)
    تعدد الأسايب: كأن يتم التعلم في جماعات صغيرة أو كبيرة , أو بالأسلوب الفردي.
    تعدد الأنشطة: مثل إجراء التجارب, الملاحظة , المشاهدة, إجراء البحوث, القراءة.
    6- التقويم: يتكون البرنامج التقويمي في الحقائب التعليمية من:
    الاختبارات القبليةـ اختبار التقويم الذاتي ـ الاختبارات النهائية.
    7- دليل الإجابات الصحيحة: عادة ما توجد الإجابات الصحيحة للاختبارات التقويمية في نهاية الحقيبة.
    عبير المطيري dr1

    ردحذف
  29. انواعها / 1- حقائب النشاط التتعليميه. 2- حقائب التعلم الفردي. 3- الاطقم متعدده الوسائط (الوسائل). 4- المجمعات التعليميه او الوحدات التعليميه النسقيه.

    5- الحقائب او ارزم التعليميه. 6- الحقائب المحوريه. 7- حقائب المطبوعات الدراسيه. 8- الحقائب المرجعيه.


    أهمية الحقيبة التعليمية :
    يقول المؤلف :” للحقيبة التعليمية أهمية كبرى في العملية التعليمية والتعلمية ، وذلك للأسباب التالية :
    1- إنها تفسح المجال أمام التلاميذ لكي يختاروا بحرية من النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها.
    2- إنها تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بن الطالب والمعلم .
    3- إنها تشجع على تنمية صفتي تحمل المسئولية وصنع القرارات لدى التلاميذ.
    4- إنها طريقة يمكن تطبيقها في مختلف ميادين المنهج المدرسي، وتعمل على تحقيق الأهداف التربوية لهذه الميادين من جهة ، وتتمشى في الوقت نفسه مع ظروف وحاجات المدرسة والمجتمع المحلي من جهة ثانية .
    5- إنها طريقة يجد فيها المعلمون والطلاب مجالا للترفيه والخبرة التربوية المفيدة.

    الطالبة : نوره عبدالله الشهري .. 1R2

    ردحذف